الأخبار و الأحداث

أحدث إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة كتاب رحلة نيبور إلى الجزيرة العربية

29/12/1441 - 8/19/2020  مشاهدة:355  



كتاب "رحلة نيبور إلى الجزيرة العربية

ترجمة كارستن نيبور

صدر حديثا لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة كتاب "رحلة نيبور إلى الجزيرة العربية"  ترجمة لكتاب الرحالة الشهير )كارستن نيبور Carsten Niebuhr( يروي فيه رحلته من الدانمارك الى الجزيرة العربية مع ستة من العلماء الذين فارقوا الحياة قبل إكمال الرحلة؛ بسبب المرض؛ إلا المؤلف الذي تابع الرحلة وحيداً، وكانت أهداف الرحلة الإجابة على أسئلة طرحتها اكاديمية العلوم بباريس حول هذه البقعة المجهولة من العالم.

رسم كارستن نيبور في الكتاب أول خرائط تفصيلية لجزيرة العرب، وعدد من المناطق، والمدن التي زارها في كل من: اليمن، والعراق، والخليج العربي، وسوريا، وفلسطين، ووصف عادات أهلها، وأحوالهم المعيشية، والاجتماعية، وبعض الخرائط يُستفاد منها إلى يومنا هذا.

  نشر المؤلف نتائج رحلته في عدة كتب، ومقالات، كان أهمها الكتاب الذي بين أيدينا، وهو يُعد أول وصف علمي يقوم به رحالة أوروبي للجزيرة العربية، ومناطقها، ومدنها، حيث كان المؤلف قوي الملاحظة، وكانت أبحاثه حول الشرق، والجزيرة العربية بشكل خاص الأولى من نوعها؛ وعدَّه المستشرقون الأوروبيون "المؤسس الأول" للبحوث العلمية، والجغرافية عن بلاد العرب. 

لقد فتحت رحلة المؤلف آفاق واسعة للبحث العلمي حول تاريخ شعوب هذه المنطقة وحضاراتها: فتتالت البعثات من بعده للتعمق بالموضوعات التي طرحها نيبور في وصف رحلته، وخصوصاً العادات، والتقاليد، والديانة، وشعائر الحج، ووصف بعض المدن العربية، وعماراتها، واسواقها، وجوامعها؛ مما دفعت الأكاديميات الأوروبية إلى تشجيع تعلّم اللغة العربية، وفتح اختصاصات: تاريخ الجزيرة العربية وجغرافيتها، وانتربولوجيا، والعلوم الإسلامية، فإلى عصر التنوير تعود اوائل الترجمات الأجنبية للقرآن الكريم باللغات الأوروبية. 

ومازالت البعثات العلمية الأوروبية باختصاصاتها المتنوعة تتوافد حتى يومنا هذا الى جزيرة العرب لاكتشاف حضاراتها، وسبر أسرارها.