• طباعة
    • Bookmark and Share

    الصور النادرة

     

         تقتني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة أرشيفاً للصور يعد من أندر المجموعات المصورة في العالم، يبلغ عددها (5564) صورة فوتوغرافية أصلية مفردة أو مجموعات محفوظة في ألبومات، التقطها أشهر مصوري الشرق والمنطقة العربية منذ بدايات التصوير الشمسي عام (1740م) إضافة إلى الصور التي التقطها الرحالة وربان السفن والعسكريون والمبعوثون والقناصل والسياسيون الذي زاروا المنطقة منذ منتصف القرن الماضي وحتي بدايات القرن الحالي.  وهذا الأرشيف التاريخي من الصور يعد أحد أهم المصادر الفريدة في العالم التي تجسد صورة المنطقة العربية في الماضي.

         ويسجل معظم هذه الصور بعض المعالم المهمة في المملكة العربية السعودية إضافة إلى تصوير بعض المشاعر والمعالم الدينية في كل من مكة والمدينة بالإضافة إلى العديد من الصور التي التقطت للأماكن الآثارية التاريخية في العواصم والمدن العربية. وتعكس هذه الصور في مجملها تنوعاً لأشكال الحياة الاجتماعية والمعاملات العربية وتؤرخ للتطور المدني والمعماري فيها حيث تظهر أسواقها ومساجدها وطرقاتها وكافة أشكال الحياة فيها، فضلاً عن مجموعة أخرى من الصور التقطت في مناسبات تاريخية مهمة لشخصيات سياسية واجتماعية بارزة.

     (1) مجموعة اللواء محمد صادق باشا:

        تضم مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ضمن أرشيفها مجموعات من الصور النادرة عن المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والوطن العربي بشكل عام، من بينها أول وأشهر مجموعة هي مجموعة اللواء محمد صادق باشا التي تضم صورة عالمية عن الحرمين الشريفين في مكة والمدينة والتي يوجد منها ثلاث نسخ في العالم؛ الأولى لدى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد الراحل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رحمه الله، والتي اشتراها في 11 شهر صفر 1419هـ، والنسخة الثانية تملكها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، والثالثة يملكها المعهد الثقافي الفرنسي في باريس.

          وكانت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة سباقة في ضم مجموعة اللواء محمد صادق باشا إلى مقتنياتها إضافة إلى كتب محمد صادق نفسه الأربعة «نبذة في استكشاف طريق الأرض الحجازية من الوجه وينبع البحر إلي المدينة النبوية وبيان خريطتها العسكرية (1877م)»، والثاني « مشعل المحمل في سفر الحج براً (1880م) »، والثالث « كوكب الحج في سفر المحمل بحرًا وسيره براً (1885م)». أما كتابة الأخير فكان « دليل الحج للوارد إلى مكة والمدينة من كل فج (1885م)»، وتعد هذه الكتب نادرة ومهمة، إذ تضم معلومات عن الوضع الاجتماعي والعمراني للحجاز خلال النصف الأخير من القرن الميلادي الماضي.

    (2) مجموعة المصور العالمي مرزا:

    توجد مجموعات نادرة لم يتم نشرها من قبل وهي مجموعة المصور العالمي مرزا، الذي تعادل شهرته المصور المصري محمد صادق باشا.

    (3) مجموعة المصور العالمي أحمد باشا حلمي.

         يتوافر لدي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة حوالي (365) صورة مع أصولها لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين، قام بتصويرها المصور العالمي المصري أحمد باشي حلمي، الذي كُلف من قبل الملك فاروق بتصوير الحرمين الشريفين أثناء دخول الملك عبدالعزيز ــ طب الله ثراه ــ مكة والمدينة، بالإضافة إلى مجموعة ألبومات تصور خط سكك حديد الحجاز وبعض مناطق المملكة، فضلاً عن ألبوم نادر جداً، يتعلق بإحدى القضايا السياسية المهمة في مرحلة توحيد الملك عبدالعزيز للمملكة.

     (4) مجموعة صور المصور البرازيلي همبرتو:

         تحصلت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على مجموعة من الصور الضوئية، الأصلية القديمة الخاصة بالمصور البرازيلي العالمي همبرتو داسلفيرا، يبلغ عددها (165) جمعها المصور الذي تنقل في أرجاء المملكة طيلة اثنتي عشرة سنة، قضاها مصوراً فأنتج فيها مجموعة من الصور توثق أماكن تاريخية في المملكة قبل مرحلة التحديث المعاصرة. وتكتسب هذه الصور أهمية في أنها تسهم في تعريف الأجيال المقبلة وتبصيرها بتاريخهم والعادات السائدة في المملكة في حينها، وقد ضمَّن المصور همبرتو هذه الصور في كتابين له محدودي الطبعات (نجد) و (البدو)، كما أن هذه المجموعة من الصور قد حظيت بعناية واهتمام دوليين كبيرين حينما اشترك بهما المصور عارضاً في كبرى المعارض الدولية: معرض معهد العالم العربي بباريس، والآخر في متحف الأليزيه بلوزان. وتتوافر هذه المجموعة بإطاراتها في براويز خشبية من البلوط المطلي بورنيش البلك الأسود، يتم عرضها تباعاً في المناسبات الوطنية المختلفة ضمن مشاركات المكتبة الداخلية والخارجية.

     



    مشاهدة: 9023
جميع الحقوق محفوظة لـ مكتبة الملك عبدالعزيز العامة © 2017 - 1438